الحماية القانونية للحق المالي للمؤلف وفقاً لتعديل قانون حق المؤلف العراقي وقانون الملكية الفكرية المصري الجديد رقم 82 لسنة 2002

  • م.م حيدر حسن

الملخص

     يخول الحق الذهني لصاحبه سلطة الاستئثار بالمنافع المالية التي يدرها الحق ، فيكون له وحده الحق في استغلال المبتكر  كما  ويكون له الحق في تخويل غيره سلطة استعمال أو استخدام المبتكر . فللمؤلف سلطة بيع حقه في نشر مؤلفه وللمخترع سلطة بيع اختراعه .


      ويختلف الحق المالي للمبتكر عن حقه الأدبي في كونه حقاً مؤقتاً إذ تحدد التشريعات الداخلية اجلاً تنتهي بانتهائه الحماية المالية له ، ويتميز الحق المالي للمؤلف ايضاً بقابليته للتقييم بالمال وجواز التصرف فيه  وانتقاله من صاحبه إلى الغير بالميراث وغير ذلك من صور انتقال الملكية .


     وبالنظر لتطور وسائل الاتصال ، الأمر الذي جعل الحق المالي عرضة للاعتداء فقد آثرنا بحث هذا الموضوع في ظل التطورات التشريعية الحديثة .


 

منشور
2018-03-05
كيفية الاقتباس
حسن, م.م حيدر. الحماية القانونية للحق المالي للمؤلف وفقاً لتعديل قانون حق المؤلف العراقي وقانون الملكية الفكرية المصري الجديد رقم 82 لسنة 2002. مجلة الحقوق / كلية القانون / الجامعة المستنصرية, [S.l.], v. 13, n. 8,9, p. 1-31, مارس 2018. ISSN 2075-1532. متوفر في: <http://mhj.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mhj/article/view/186>. تأريخ الوصول: 11 مايو 2021.
القسم
المقالات