عقد المشاركة بالانتاج النفطي

  • علي حسن عبد الامير

الملخص

اتفاق المشاركة هو ذلك الاتفاق الذي يبرم بين الدولة مانحة الامتياز كطرف اول ،مع احدى مؤسساتها الوطنية اومستثمر أجنبي كطرف أخر ،ويحصل بمقتضاه الطرف الأخير على حق امتياز البحث واستغلال الثروات البترولية في مساحة محددة من اقليم الدولة ولمدة زمنية محددة .


يقوم عقد المشاركة بالإنتاج على فكرة رئيسية وهي (المخاطرة)فهذه العقود ظهرت أول ما ظهرت في الدول التي لديها مناطق ذات توقعات نفطية ضعيفة وفي المناطق التي لا يتصور وجود كميات نفطية ذات إنتاجية عالية ، لذلك وبدلا من تكبد الدولة أعباء ومصاريف عمليات المسح والحفر من اجل الوصول الى المكامن النفطية تتعهد الشركة التي ترغب بالمشاركة لتلك الدولة بالقيام بهذه العمليات وبدون مقابل ،حيث يتم الانتظار لحين اكتشاف النفط ليتم الاتفاق بعدها على المصاريف التي تكبدتها هذه الشركات للوصول الى المنابع النفطية ،بمعنى اخر ان الدول تسمح الى الشركات النفطية بالبحث والتنقيب في المناطق التي لا تتوقع وجود النفط فيها وبدلا من ان تتركها بدون استثمار تقوم الشركات النفطية بإجراء العمليات النفطية كافة في هذه المناطق ،فإذا وجدت كميات صالحة للاستثمار تبدأ عندها علاقة جديدة بين الشركات والدولة النفطية تتمثل بعقد المشاركة اما أذا لم تجد الشركات كميات نفطية قابلة للاستثمار فلا مسؤولية لا على الشركة ولا على الدولة ولا تدفع  الدولة أي مبلغ لهذه الشركات ، فالشركة تجازف و تضارب بالأعمال النفطية التي تقوم بها خاصة أذا علمنا ان المناطق التي تقوم الشركات بأعمالها داخلها لا تحتوي على توقعات نفطية ،وكأن كل طرف يستغل الطرف الأخر، فالدولة تستغل رغبة الشركة بالعمل على أراضيها وحصولها على امتيازات نفطية لديها ،والشركة تستغل حاجة الدولة الى الخبرة في مجال الأعمال النفطية إضافة الى الآلات والأيدي العاملة ...الخ

منشور
2018-03-05
كيفية الاقتباس
عبد الامير, علي حسن. عقد المشاركة بالانتاج النفطي. مجلة الحقوق / كلية القانون / الجامعة المستنصرية, [S.l.], v. 13, n. 8,9, p. 1-19, مارس 2018. ISSN 2075-1532. متوفر في: <http://mhj.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mhj/article/view/189>. تأريخ الوصول: 11 مايو 2021.
القسم
المقالات