التنظيم الدستوري والقانوني لإعلان الحرب وحالة الطوارئ في العراق

  • م.م. مالك منسي

الملخص

    تحتل سلطة إعلان الحرب وحالة الطوارئ مكانا بارزاً بين موضوعات القانون الدستوري والقانون الدولي الأمر الذي حدا بغالبية الدساتير الأجنبية والعربية والإتفاقيات الدولية إلى معالجتها بإفراد نص لها في متونها كونها من السلطات الإستثنائية التي تواجه الدولة وتهدد كيانها وديمومتها فضلاً عن مساسها بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية .


وتنبع أهمية الموضوع من أن الدساتير العراقية لم تسلك مسلكاً واحداً في معالجتها لهذه السلطات سواء بالنسبة للجهة التي لها الحق في ممارستها أم الإجراءات التي يتوجب إتخاذها قبل إعلانها كما أن غالبية الفقهاء لم يعالجوا هذا الموضوع بشكل واضح ودقيق ينسجم مع أهميتهِ وخطورتهِ فضلاً عن وجود العديد من المسائل التي تستوجب الوقوف عليها ومعالجتها لاسيما إذا علمنا أن القوانين التي عالجت هذا الموضوع لم تتفق هي الأخرى على آلية موحدة لمعالجة هذه السلطات لذا أخترنا عنوان بحثنا الموسوم بـ ( التنظيم الدستوري والقانوني لإعلان الحرب وحالة الطوارئ في العراق ) وسنقسم هذا البحث الى فصلين نخصص الأول منه لدراسة إعلان الحرب في الدساتير العراقية أما الفصل الثاني فسنخصصهُ لدراسة حالة الطوارئ في الدساتير العراقية ثم سننهي بحثنا بخاتمة تمثل مسك الختام لهذا الموضوع .

منشور
2018-03-05
كيفية الاقتباس
منسي, م.م. مالك. التنظيم الدستوري والقانوني لإعلان الحرب وحالة الطوارئ في العراق. مجلة الحقوق / كلية القانون / الجامعة المستنصرية, [S.l.], v. 13, n. 8,9, p. 1-21, مارس 2018. ISSN 2075-1532. متوفر في: <http://mhj.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mhj/article/view/191>. تأريخ الوصول: 11 مايو 2021.
القسم
المقالات