الحماية المدنية لحقوق مستهلكي خدمة الهواتف المتنقلة في نطاق العقد وقوانين الاتصالات

  • د. ناصر خليل

الملخص

لاشك ان التطورات المستمرة في مجال الاتصالات قد تابعها ظهور خدمة الهواتف المتنقلة والتي اصبحت تستعمل لدى شريحة واسعة من المستهلكين واضحت لهم هذه الخدمة ليست من الكماليات بل ضرورة ملحة تستوجبها الحياة المعاصرة. وقد كان لاستعمال المستهلكين لهذه الوسيلة المهمة من وسائل الاتصالات دوراً مؤثراً في بروز قضايا ومشاكل قانونية جديدة تحتاج الى تغطيتها ومعالجتها قانونيا.


 ومن القضايا القانونية المهمة والرئيسية التي لفتت اهتمامنا في مجال الهواتف المتنقلة هي الحماية المدنية لحقوق الشريحة المستخدمة لها ومن هنا جاء عنوان البحث (الحماية المدنية لحقوق مستهلكي خدمة الهواتف المتنقلة في نطاق العقد وقوانين الاتصالات)  وقد رأينا بانه من الضروري معالجة الموضوع من خلال قسمين رئيسين تطرقنا في الاولى الى مفهوم المستهلك وبيان أهم حقوقه في الإطار القانوني لخدمة الهواتف المتنقلة أما في الثانية فقد ارتأينا البحث في حماية حقوق مستهلك خدمة الهواتف المتنقلة من خلال بيان الحماية التي يتمتع بها هذا المستهلك عقديا بموجب احكام القانون المدني العراقي وكذلك الحماية المدنية الممنوحة له في قوانين الاتصالات العراقية والمقارنة. وقد اختمنا البحث بأهم الاستنتاجات التي توصلنا اليها كما الحقنا البحث بمقترح تعليمات خاصة بحماية حقوق مستهلكي خدمة الهواتف المتنقلة. ومن الله التوفيق.

منشور
2018-03-05
كيفية الاقتباس
خليل, د. ناصر. الحماية المدنية لحقوق مستهلكي خدمة الهواتف المتنقلة في نطاق العقد وقوانين الاتصالات. مجلة الحقوق / كلية القانون / الجامعة المستنصرية, [S.l.], v. 13, n. 8,9, p. 1-42, مارس 2018. ISSN 2075-1532. متوفر في: <http://mhj.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mhj/article/view/193>. تأريخ الوصول: 11 مايو 2021.
القسم
المقالات